ســــمـراء
شعر : وصفي تيلخ
إنّي بربّك يا سمراءُ أعتصمُ
------------------------ فما عَلِمتُ شِفاهَ العين تبتسمُ
أشكو إليه سنا عينيك فاتنتي
--------------------------- فمـــــــا لغير بديع العين أحتكم
مجامع الحسن والإغراء قد جُعِلت
---------------------------- ما بين ثغرك والعينين تُقتَسَم
أكاد أفقد عقلي أو أشكّ به
----------------------------- فلست أدري أَوَاعٍ أم أنا وَهِمُ
ما بين وهْمي ووعْيي أشتكي ألماً
------------------------------ وحَيرَةً وصراعاً كيف ينحَسِم
ماذا يقول أُولو الألباب إنْ سمعوا
-------------------------- بغير ما أَلِفوا في العين أو عَلِمُوا
إن قلّدُوها جُمان الدُرِّ في حَزَنٍ
--------------------------- أو سلّحوها بسيف ليس يَنثَلِم
فما عهدوا بها نُطقاً ولا شَفَةً
--------------------------- فكيف تضحك أحيــــاناً وتبتسم
قالت أصبتَ ولكنْ لا تُجادِلُهُم
----------------------- فليس بمثلِ ضَحُوكِ العينٍ يُختَصَم
إن كنتُ أبديتُ من عينيّ مُبتَسَمَا
------------------------ فمــــا لغيرِكَ ما أُبدي وما أَسِمُ(1)
أهديتُ عينكَ ما لم أُهدِهِ أحدا
--------------------- من قبلِ هذا وإنْ بالمَيْنِ قد زعموا(2)
فقلتُ أَهدَيْتِنِي ما لستُ آلَفه
----------------------------- لحظاً غريباً وهمساً كلّه نَغَمُ
وبسمةً بعثتْ ما كان أَثْقَلَهُ
-------------------------- عِبْءُ الهموم فجاء اليوم يقتَحِم
قلباً تناسى مع الأيّام صَبْوَتَه
------------------------- حتّى ظننتُ زمان الحبِّ ينصرم
لكنْ بعينيكِ سحرٌ يُستطَبُّ به
-------------------------- كَرُّ السّنين وقلبٌ كــاد ينحَطِم
فقد بعثتِ من الأعماق ذاكرةً
--------------------------- فيها العواطف بالأيّام تصطدم
قولي بربِّك هل بُرءٌ لما أجِدُ
----------------------- وقارٌ وعقلٌ وعشقٌ كيف تنسجِم
إنّي أُقِرُّ بما أخفيه من وَلَعٍ
----------------------- أمام سحركِ; إنّ العقـــــلَ ينهزم
وقد أتيتُكِ يا سمراءُ معترفاً
--------------------- أن الفؤاد بنـــــــــار الوَجد يضطّرِم
إنّي أبوحُ وهذا اللّيل يجمعنا
------------------------ واللّيل إنْ ترك العشّـــــاق يُتَّهَمُ
قلبي أسيرُكِ يا سمراء من زَمَنٍ
------------------------ فخفّفي القيدَ إنّ الوعــدَ مُحترم
إذا الأسارى بقيد الأسر قد بَرِمُوا
---------------------- فقد رأيت به العشّاقَ ما بَرِمُوا(3)
محراب حُسنك يغريني وأعشقه
---------------------- فكيف أنجو وهذا القلب مُستَلَم
خذي بِيَدي بلا خوفٍ ولا وَجَلٍ
-------------------------- ولا تردُّد إنّ العمـــــرَ يَنصَرِم
حالي وحالكِ والآلامُ شاهدةٌ
--------------------------- كلٌّ يعاني وبالكتمان يلتزِم
قلبي وقلبكِ بالحرمان قد غرِقا
------------------------ فآنَ لنا نعيمَ الحبِّ نَستَهِم(4)
بُوْحِي بوجدك علّ الله يرحمنا
--------------------- وعلّ جرح الهوى والعشق يلتئم
بُوحِي بحبّك لا تخفي لواعِجَهُ
----------------------- ولتجعلي اللّيل بالأحلام يزدحم
قالت حنانَكَ ما أبقيتَ لي هَرَبَا
------------------------ إنْ قلتَ ما قلتَ، عندي مثلُه رُزَم
إنْ طال ليلُكَ أو عُدّتْ دقائقه
-------------------------معـــــــــاً دقائِقَ هذا اللّيل نَغتَنِم
سمراء أنتِ لِحَرِّ الشّوق بلسَمُه
------------------------ فلتطفئي حَــــرَّ قلبٍ نالَه الألـــم
يا دوحةَ الحُبِّ والأفنانُ وارِفَة
------------------------ رُوحي لديكِ فلا بَرْدٌ ولا تَهَمُ(5)
قد ضاق قلبيَ باستئثارِ أضلُعِه
--------------------- و فَرَّ عنّي دَعاهُ الشوقُ والهَيَم(6)
واختار غُصْناً رقيقاً كَيْ يُداعِبَه
---------------------- فيه الحنــانُ وفيه الدِّفءُ والنِّعَم
دَنَوتُ منكِ وقد صِرنا بِمَقرُبَةٍ
-------------------- ولحظةُ القُربِ في نفْسي لها عِظَم
فاحترتُ فاتنتي مِن أين أغترفُ
------------------------- أَوَرْدَ ثغرِكِ أم عينيك ألتَثِم(7)
د. وصفي تيلخ
******
1-أسم: ألقي ببصري
2-المين: الكذب
3-برِموا : ضاقوا به
4-نستهم: نقتسم ،كلٌّ يأخذ سهما
5- التّهَم: شدة الحرّ
6- الهيَم: شدة الحب
7-ألتثم: أقبّل

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق